الرئيسية / زوجك و طفلك / الاضطرابات النفسية في مرحلة الطفولة
الطفولة

الاضطرابات النفسية في مرحلة الطفولة

الأطفال يكتسبون بعض السلوكيات في مرحلة الطفولة ، وتتأثر الآباء والأمهات وأفراد أسرهم والمجتمع. معظم الأطفال لديهم مشاكل سلوكية بسيطة  مثل تشددها العصبية أو الافتقار إلى الاهتمام. عندما تتعقد هذه   القضايا تصبح اضطرابات. وفيما يلي بعض الاضطرابات النفسية الشائعة في الأطفال:

الاضطرابات النفسية في مرحلة الطفولة

 

  • نقص الانتباه (ADHD): الأطفال الذين يعانون من ADHD عرضة لثلاث خصائص رئيسية هي: الغفلة، والاندفاع والنشاط المفرط. ويمكن أيضا أن يكون عصبي، و عدواني ، ومنفعل.
  • الاكتئاب : الأطفال الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب تميل إلى أن تكون اطفال متقلبة المزاج ( المزاجية المفاجئة ) ، كالذي يقوم بفترات طويلة من فرط النشاط واللعب  تليها الخمول، ونوبات الغضب والإحباط وسلوك منحرف.
  • اضطراب القلق: الأطفال الذين يعانون من اضطراب القلق العام تميل القلق من كل شيء. حتى أتفه القضايا تميل إلى منحهم ليال بلا نوم.
  • متلازمة اسبرجر: هذا هو شكل خفيف من مرض التوحد. وتشمل أعراض نقص المهارات الاجتماعية، ويكرهون تغيير الروتين والبيئة المألوفة، لا يوجد اتصال العين والإيماءات غير عادية، وتعبيرات الوجه، وعدم التعاطف والمهارات الحركية.
  • صعوبات التعلم: هذا هو اضطراب النفسي الذي يجعل التعلم تحديا. وتشمل أعراض عدم القدرة على الانتباه، وضعف الذاكرة، وضعف التنسيق، وعدم القدرة على اتباع التعليمات أو التوجيهات، وعدم وجود تنظيم.
  • اضطراب السلوك: الأطفال الذين يعانون من هذا الاضطراب قد تميل للضغط الآخرين، عزل أنفسهم من المواقف الاجتماعية، وتدمير الممتلكات أو ايذاء الحيوانات عمدا، الكذب أو حتى سرقة الأشياء.
  • اضطرابات الأكل: الأطفال الذين يعانون من اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي تميل إلى أن تكون عادات الأكل غير طبيعية. هذه الاضطرابات عادة ما تكون نتيجة التفكير الاستحواذي عن زيادة الوزن والمظهر الجسدي. وتشمل أعراض عدم القدرة على أكل أي شيء، والتقيؤ، والإفراط في الأكل.
  • الفصام: الفصام ليس شائعا بين الأطفال كما هو الحال في الكبار. وتشمل أعراض هذا الاضطراب النفسي الانسحاب الاجتماعي، والأرق، وعدم وجود الحافز، وانخفاض في الأداء في المدرسة، والاكتئاب والنسيان والسلوك الغريب.

    إذا كنت تعتقد أن طفلك يعرض أعراض أي من الاضطرابات المذكورة أعلاه، يجب استشارة أخصائي طبي فورا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *