الرئيسية / سمنة ونحافة / تناول الشوكولاتة بدون قلق على الرجيم
الشوكولاتة والرجيم
الشوكولاتة والرجيم

تناول الشوكولاتة بدون قلق على الرجيم

من منا لا يعشق الشوكولاتة ولكن نخاف من تناولها حتى لا نصاب بالسمنة ولكن هل فكرت لماذا يوجد نوعين من الشوكولاتة هناك ذات اللون الفاتح والاخرى ذات اللون الداكن او الغامق . هنا هو مفتاح حل المشكلة
الشكولاتة تصنع من أجزاء من شجرة الكاكاو في الاصل تكون عبارة عن كاكاو خام لا يسبب السمنة ولكن عند اضافة الحليب اليه يرتفع مستوى الدهون المشبعة الموجودة في الشوكولاتة وبالتالي كلما فتح لون الشكولاتة زادت خطر الاصابة بالسمنة ومن هنا نستطيع القول بان الشوكولاتة الداكنة افضل من الشوكولاتة الفاتحة

الدهون في الشوكولاتة الداكنة

نعم، هذا صحيح أن الشوكولاته الداكنة تحتوي على نسبة الدهون والسعرات الحرارية عالية ولكنها ليست هي نوع من الدهون التي سوف يقودك نحو السمنة ولكن من النوع الجيد من الدهون التي سوف تساعد جسمك. يرصد ان الشوكولاته الداكنة مع زبدة الكاكاو والتي تختلف (من حيث الخصائص الدهون بها) من أنواع أخرى من الزيوت والزبدة. وتتكون أساسا من حامض دهني، حمض البالمتيك وحمض الأوليك. حامض دهني، وحامض البالمتيك كلاهما من الدهون المشبعة ولكن على عكس الأحماض الدهنية المشبعة ، فإنها لا ترفع مستويات الكوليسترول في الدم. وحمض الأوليك هو نوع من الدهون الأحادية التي يمكن أن تساعد حتى على خفض نسبة الكوليسترول. مستوى الدهون المشبعة الموجودة في الشوكولاتة ترتفع عند إضافة الحليب إليه، وهذا هو السبب الشوكولاتة الداكنة هي أكثر صحة مقارنة بذات اللون الفاتح .

الشوكولاتة

فوائد الشوكولاتة الداكنة

1. تخفض ضغط الدم

تشير البحوث إلى أن نسبة المغنيسيوم العالية في الشوكولاته الداكنة يمكن أن تساعد على خفض ضغط الدم. تشير الدراسات أيضا أن تناول الشوكولاته الداكنة ترفع من مستوى أكسيد النيتريك في الجسم. أكسيد النيتريك هو المادة التي تحدث بشكل طبيعي في الجسم الذي يعمل على مستقبلات صغيرة في الأوعية الدموية لدينا ويساعدهم على التمدد وبالتالي خفض ضغط الدم بشكل عام. وجدت دراسة استرالية 2012 أن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاته الداكنة خلال فترة قصيرة من الزمن لم تشهد انخفاضا في ضغط الدم بنسبة 2 ملليمتر.
2. تخفض نسبة الكولسترول في الدم

وتشير الدراسات إلى أن كميات معتدلة من الشوكولاتة الداكنة يمكن أن تخفض LDL وهو الكوليسترول الضار ويرفع الكوليسترول الجيد. وهذا بدوره يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية. وإليك الطريقة: LDL يتراكم على طول داخل الشرايين، وتشكيل الترسبات وتضييق الشرايين. هذه الحالة يمكن أن تؤدي إلى أزمة قلبية. إذا كان الأمر كذلك الشوكولاته الداكنة يمكن أن تخفض LDL، فإنها يمكن أن يقلل في نهاية المطاف مخاطر الاصابة بأزمات قلبية.
3. تحسن وظيفة الدماغ

يمكن أن تساعدك على التركيز، وشحذ الذاكرة الخاصة بك وحماية الدماغ من الشيخوخة. في عام 2012، وجد الباحثون في جامعة نوتنغهام أن تناول الشوكولاته الداكنة يعزز تدفق الدم إلى بعض المناطق الرئيسية في المخ لبضع ساعات على الأقل، الأمر الذي يؤدي مباشرة إلى زيادة الأداء في المهام واليقظة العامة. وجدت دراسة أخرى أن تناول الشيكولاتة الداكنة يوميا (في كميات معتدلة طبعا) يعمل على تحسين الذاكرة بنسبة 30٪ .

4. يحسن صحة القلب

وجدت دراسة 2015 أن الشوكولاته الداكنة تعزز صحة القلب. حيث انها تعيد المرونة في الأوعية الدموية، وفي نفس الوقت، تمنع خلايا الدم البيضاء من الالتصاق على جدران الأوعية الدموية. في عام 2014، وجدت دراسة أخرى قدمت في الجمعية الكيميائية الأمريكية (ACS) أنه عند تناول الشوكولاته الداكنة، فبكتيريا الأمعاء في معدتك تتخمر إلى المركبات المضادة للالتهابات التي هي جيدة للقلب.
5. تساعد في التخسيس

في دراسة 2012 التي أجرتها جامعة كاليفورنيا اكدت ان أن أولئك الذين يتناولوا الشوكولاته الداكنة بضع مرات في الأسبوع كانوا في المتوسط، أقل حجما من أولئك الذين لا يأكلوها . . ولكن عليك ان تتذكر إذا كنت تأكل الشوكولاته الداكنة مثل الحلوى بعد وجبات الطعام الخاصة بك، فمن المرجح ان يتم زيادة الوزن. وبالتالي الشكولاتة الداكنة سلاح ذو حدين في انقاص الوزن .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *