الرئيسية / الصحة / ماذا يحدث إذا نظفت أذنك بعود قطن
شمع الاذن

ماذا يحدث إذا نظفت أذنك بعود قطن

هناك بعض الناس يقومون باستعمال  قطعة من القطن لازالة شمع الاذن الزائد . أي شخص يعمل في المجال الطبي يمكن ان يقول لكم ان  هناك العديد من الكوارث الناتجة عن استخدام مسحات القطن.فتنظيف الآذان بمسحات القطن يمكن أن يؤدي إلى فقدان السمع أو التلف أو ثقب في الطبلة .

وهناك عدد من الأدوات التي يستخدمها الناس لتنظيف آذانهم.
مسحات القطن
دبابيس الشعر
ملاقيط
الأقلام وأقلام الرصاص
القش
دبوس الورق
اللعب

ماذا يحدث إذا نظفت أذنك بعود قطن- شمع الاذن

من المهم أن ندرك شيئا هاما  أن الادوات التي توضع داخل الأذن لإزالة الأوساخ . خطيرة جدا  ويمكن أن تسبب فقدان السمع أو تلف قناة الأذن.

قناة الأذن هي  التي تنتج إفرازات الأذن، المعروف باسم شمع الاذن. بالنسبة لبعض الناس، شمع الأذن تتراكم أسرع بكثير من الآخرين. مما  يمكن أن يؤدي إلى تراكم الشمع الذي يسبب انخفاض القدرة على السمع وفي بعض الحالات، الألم.  وكثير من الناس يلجأون إلى استخدام مسحات القطن  لإزالة شمع الاذن  الزائد. في حين أن هذا قد يبدو وكأنه بديل ممتاز للذهاب الي الطبيب .

وصول القطن الي  طبلة الأذن ليس بالسهولة . لأن طبلة الأذن حساسة جدا، ويمكن تمزق بسهولة عن طريق استخدام حتى ألطف من القطن . اسأل أي شخص اصيب بثقبفي  طبلة الأذن – أنها ليست تجربة ممتعة ابدا  فالألم يكون شديدا جدا . في حين أن طبلة الأذن مثقوبة سوف تلتئم، ولكن يمكن  أن تؤدي إلى فقدان السمع التوصيلي .

ولذلك فإن هذا يتركنا مع السؤال، هل نحن حقا بحاجة الى تنظيف آذاننا؟ الجواب مربك قليلا، فعلى حد سواء “نعم” و “لا”، تكون اجابة  مناسبة !. الأذن الخارجية والتي يمكن مشاهدتها تحتاج الي  التنظيف الجيد بين الحين والآخر. ويمكن تحقيق ذلك باستخدام  قليل من الصابون والماء ومنشفة.

في معظم الحالات، لا تحتاج إلى تنظيف قناة الأذن. فأثناء غسل الشعر أو الاستحمام، تمر كمية كافية من الماء بداخل قناة الأذن لتخفيف الشمع الذي تراكم. بالإضافة إلى ذلك، الجلد في قناة الأذن ينمو بشكل طبيعي في الخارج، ويكون شكله حلزوني.مما يجعل شمع الأذن يذهب معه. معظم الوقت الشمع سوف يخفف ويسقط من تلقاء نفسه مكن وانت كنت نائما.

فالحاجة إلى قطعة من القطن ليس ضروري.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *