الرئيسية / زوجك و طفلك / نصائح للتعامل مع الأطفال
الأطفال

نصائح للتعامل مع الأطفال

الأبوة والأمومة هي أكثر من مجرد توفير وسائل الراحة لأطفالك. لكن يجب عليك التعامل مع الأطفال وان تفهم جيدا انه انسان ، وتوفر لهم الشعور بالأمن.

يمكن للأطفال أن يتعلموا أن يعيشوا حياة صحية والوفاء بها، مع القليل من الدعم الابوين . وفيما يلي بعض النصائح الأساسية علم نفس الطفل التي من شأنها أن تساعدك على فهم أفضل لنفسية أطفالك:

نصائح للتعامل مع الأطفال

1. الملاحظة الرئيسية

واحد من أبسط الاشياء ، ولكن الأكثر فعالية، . يجب ان تبدي اهتماما في ما يقوم به أطفالك أو ما يقولون. مراقبة أعمالهم، والتعبيرات، ومزاجهم عندما يأكلون، والنوم، واللعب. يجب اننضع في اعتبارنا أن طفلنا هو حالة فريدة من نوعها وله شخصية مستقلة ،  لذا تجنب مقارنة طفلك مع أطفال آخرين، لان ذلك  ليس فقط يقوم بالضغط على الابوين ، ولكن أيضا يجعل الطفل يشعر بالنقص.

2. قضاء بعض الوقت مع أطفالك

الآباء اليوم مشغولين بالعمل  والمنزل. لديهم الكثير من المهام تالتي تجعلهم يقومون برعاية أشياء كثيرة في وقت واحد،ولكن  إذا أردت أن تفهم أطفالك، تحتاج إلى جعل تخصيص المزيد من الوقت  لهم.

  • الوقت الذي تقضيه مع أطفالك على مائدة العشاء أو الذهاب إلى المدرسة والعودة ليس كافي. قد تضطر إلى تكريس الوقت للحديث واللعب معهم، وقضاء ساعات التي تسمح لك لفهم نفسيتهم.
  • المحادثات مع أطفالك تتيح لك معرفة ما يحدث في حياتهم في المدرسة والبيت، ما هو المغني المفضل لهم نوع الموسيقى أو برنامج تلفزيوني .

3. يحتاج الأطفال إلى الاهتمام الكامل لديك

عندما كنت تخطط لقضاء بعض الوقت مع أطفالك، تخطط لفعل ذلك فقط ولا شيء غير ذلك. أطفالك يستحقوا الاهتمام الكامل الخاص بك. إذا حاولت التحدث مع ابنك أثناء الطبخ، او القيادة أو اثناء قيامك بشيء آخر ستجعل طفلك يشعر انه ليس لديه المركز الاول لاهتمامك فيجب عليكم انتعيروا ابنائكم اهتمامكم الكامل خصوصا اثناء التحدث معهم .

4. الالتفات إلى بيئة طفلك

حيث أثبت بحث علمي بأن سلوك الطفل والمواقف تتشكل إلى حد كبير بالبيئة التي ينشا فيهالمعرفة الطفل على نحو أفضل، يجب أن تولي اهتماما للبيئة التي يعيش فيها .

أثبتت الأبحاث أيضا أن البيئة يمكن أن يؤثر على نمو دماغ الطفل، والذي يؤثر بدوره يؤثر على تطوير لغته والمهارات المعرفية.

فسلوك طفلك يعتمد إلى حد كبير على نوع الناس الذين  حوله وكيفية تفاعلها معه. .

5. الاستماع – دع أطفالك تقول لك قصصهم

الحديث أمر جيد، ولكن الاستماع مهم عندما يكون لديك محادثة مع طفلك. بدء محادثة للحصول على الكلام من طفلك ومن ثم الاستماع إلى ما يحاولون قوله. قد لا يكون الأطفال قادرين على التعبير عن أنفسهم بشكل واضح، وهذا هو السبب يجب الانتباه إلى الكلمات التي يستخدمونها والعظة غير اللفظية كذلك.

قم بالتركيز على:

  • لهجة: الطريقة التي أؤكد على كلمة أو عبارة.
  • التعبير:  محاولة لقياس مشاعرهم عندما يتحدثون عن شيء سواء كانو يرغبون فيه  ت وإذا كانوا يخافون منه، أو إذا شددوا حول هذا الموضوع.
  • لغة الجسد: احترس من العين الاتصال، وكيفية استخدام أيديهم والموقف.

ليس فقط يجب عليك الاستماع، ولكن أيضا اجعل طفلك يعرف أنه يسمع وان كلامه ويؤخذ على محمل الجد. إذا كنت لا تفهم، اطرح الأسئلة من أجل الوضوح. ولكن يجب الحرص على عدم المبالغة في الحديث أو طرح أسئلة كثيرة جدا، والتي يمكن أن تغلق ابنك بشكل كامل.

6. أنشطة الاطفال بطرق مختلفة

يمكن لأطفالك التعبير عن أنفسهم في أكثر من طريقة واحدة. إلى جانب الحديث، والأطفال بالتعبير عن مشاعرهم من خلال الأنشطة.

  • إذا كان أطفالك يحبون رسم والكتابة، أو فعل، قم بتشجيعهم على القيام بذلك في كثير من الأحيان. .يمكنك أيضا أن نقدم لهم الموضوعات المختلفة للرسم، دون تقييد خيالهم.
  • وبالمثل، يمكن أن تشجع طفلك على  الكتابة مثلا  عن ما فعلوه في يوم معين وشعورهم حيال ذلك. ي
  • حاول ان تكرس وقتا لمتابعة أعمالهم الفنية للحصول على فكرة عن ما يدور في عقولهم.

7. طرح الأسئلة الصحيحة

إذا كنت تريد لطفلك ان يقوم  بالكلام، من المهم أن نسأل اسئلة صحيحة . ابدء المحادثات عن طريق طرح أسئلة مفتوحة، التي من شأنها تشجع الطفل على المشاركة في تفاصيل.

  • بدلا من ان  تسأل “هل تحب هذه الأغنية؟”، والذي يكون الجواب إما “نعم” أو “لا”، نسأل: “ما رأيك في هذه الأغنية؟”، والتي سوف تسمح للطفل أن يقول أكثر من ذلك.

8. تثقيف نفسك عن تنمية الطفل

تكون سباق في فهم المراحل المختلفة من التطور العقلي للطفل عندما تكون قد قراءت عن تنمية الطفل . اقرء الكتب والمجلات على الانترنت، والتحدث إلى المختص الذي يمكن أن عطيك فكرة عن علم نفس الطفل .

9. مراقبة الأطفال الآخرين

في بعض الأحيان، مراقبة الأطفال الآخرين الذين هم في نفس السن تملكه طفلك ممكن أن تساعدك أيضا على فهم طفلك أفضل. حيث تقوم  تصرف طفلك بتحديد نقاط قوته ونقاط الضعف التي تحدد شخصيته. هذا لا يعني أنك تقارن طفلك مع كل طفل في عمره، وإصدار الحكم على من هو أفضل.

الآباء يميلون إلى التأكد من قدرات أداء أطفالهم عن طريق مقارنتها الأطفال الآخرين. ومع ذلك، هذا يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على الطفل، في المدى الطويل. في حين ان المقارنة ليست سيئة دائما، ولكن يمكن ان تكون خطيرة عند التطرف.

10. لا نفترض

لا تفترض أن تعرف ما يريد طفلك أو كيف يشعر في  لحظة معينة من الزمن. إذا كان طفلك لا يشكو، قد تفترض أنه سعيد. وفي الحقيقة يكون غير ذلك

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *