الرئيسية / زوجك و طفلك / 10 أسباب تؤدي إلى فشل العلاقة الزوجية
الزوجية

10 أسباب تؤدي إلى فشل العلاقة الزوجية

العلاقة الزوجية من العلاقات المقدسة التي ربطها الله عز وجل بالمودة والرحمة ويجب علينا جميعا احترامها والحفاظ عليها , فتكوين اسرة امر ليس بالسهل كذلك هدم اسرة امر صعب كثيرا .

في هذه المقالة حاولت ان اقوم بتجميع اكثر الاسباب الشائعة التي بدورها تقود العلاقة الزوجية الي الفشل والنفق المظلم .

10 أسباب تؤدي إلى فشل العلاقة الزوجية

1. المشاكل المالية
بالنسبة للجزء الأكبر المشاكل المالية هي اكثر انواع المشاكل التي تهدد الزواج أ. الجميع لديه مشاكل مالية من ديون، والإنفاق والميزانيات. و الطريقة التي يتبعها  الزوجان في التعاون مع مثل هذه المشاكل  يمكن أن تتسبب في كسر و فشل العلاقة.
2. مشاكل التفاهم
إذا كان الزوجان لديهم مشاكل في التفاهم  قبل الزواج، ومن المرجح أن تزداد سوءا بعد الزواج . من المهم أن كلا الشريكين يكونوا قادرون على مناقشة كل جوانب  الحياة الزوجية علنا وعلى أساس منتظم. والزواج دون اتصال ثنائي الاتجاه لم يدم طويلا.

العلاقة الزوجية
3. مشاكل عائلية
العلاقات الأسرية مع الأطفال والآباء والأصهار والأشقاء وخطوة الأطفال كلها مصادر من المشاكل الزوجية. تربية الأطفال يزيد من التوتر في المنزل، ويمكن أن يسبب اختلافات بسيطة في الرأي لتصبح انشقاقات كبيرة في العلاقة.
4. مشاكل الجنس
الجنس هو جزء مهم من الزواج ومصدرا للكثير من المشاكل الزوجية. يتطلب كل زواج اتمام طريق الاتصال الجنسي. و الفشل في إتمام هذه الواجبات أو وجود  مشاكل مثل تردد الجنسي، والقدرة ، كلها من  الأسباب الشائعة لفشل الزواج والطلاق.
5. الاصدقاء 
الأصدقاء المقربين للزوجين قد يكون السبب في فشل الزواج. بعض العلاقات مع الأصدقاء يمكن أن تكون سامة على الزواج خصوصا  إذا كانوا يقوموا  بإدراج أنفسهم بين الزوجين. وهناك صديق جيد يمكن ان يعزز  العلاقة بين الزوجين .
6. مشاكل الإدمان
المخدرات والكحول و القمار كلها من أشكال الإدمان التي تضر جدا للزواج. حتى من دون وجود الإيذاء البدني أو اللفظي، والسلوك من الزوج المدمن يمكن أن تجعل الحياة الزوجية العادية مستحيلة. الإدمان هو أيضا مصدر مشترك مع المشاكل مالية في الزواج.
7. مشاكل الاهانة 
الاهانة من أي نوع هي مبدأ غير مقبول في الزواج. الاعتداء الجسدي واللفظي في كثير من الأحيان يكون سبب من  أسباب انفصال الزوجين. الاعتداء الجنسي وسوء المعاملة العاطفية تندرج أيضا ضمن هذه الفئة. ورغبة شريك واحد للحط من أزواجهن في نمط مستمر من سوء المعاملة يسبب بالتأكيد فشل الزواج .
8. مشاكل شخصية
هناك أنواع كثيرة من السمات الشخصية التي يمكن أن تجعل الزوجين لا يتفقوا ويكونوا غير قادرين على التوصل إلى اتفاق في المسائل التي تتعلق بالجنس والفكر والعاطفة. . سمات الشخصية السلبية تجعل حتى العلاقة طويلة الأجل لا تطاق والطلاق يكون حتمي في النهاية  .
9. مشاكل التوقع
القدرة على التكيف مع التغيرات في الحياة الزوجية غالبا ما يعتمد على وجود توقعات واقعية حول الزوج والعلاقة الزوجية نفسها. ومن الشائع خيبة الأمل حين لم تتحقق توقعات غير واقعية مثل الرومانسية أو غيرها. مع مرور الوقت، تتحول العلاقة الي لا مبالة والتي تولد عدم الرضا بما يكفي لجعل التسوية  أمرا مستحيلا.
10. مشاكل الوقت
العمل والمنزل جداول ليست دائما متوافقة. قضى وقتا، وبصرف النظر الوقت الذي يقضيه معا على نفس القدر من الأهمية للحفاظ على العلاقة الزوجية الجيدة. عند استخدام الوقت بشكل متوازن، فإنه يؤدي إلى زيادة الفرص للنمو والانسجام. وهناك الكثير من الوقت الذي يقضيه احد الزوجين  وحده دون فترة مماثلة من الوقت الذي يقضيناه  معا مما يجعل الكثير من الضغط على الزواج.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *