الرئيسية / الصحة / 12 علامة مبكرة للكشف عن تليف الكبد
الكبد

12 علامة مبكرة للكشف عن تليف الكبد

الكبد هو فلتر  طرد السموم من الجسم فقد وهبه الله عز وجل لنا وجعله العضو المسؤل عن تنظيف الجسم و طرد السموم منه , لذلك علينا جميعا الاعتراف بانه من اهم اعضاء الجسم ويجب التعامل معه كالفلتر الحقيقي 

تخيل معي ان لم قم بتنظيف فلتر المياه لن يكون قادر علي منع الرواسب ولا يقوم بعمله بكفاءة كذلك يعمل كبدنا يجب علينا الاهتمام به وبنظافته حتى يستطيع الحفاظ علينا من السموم وطردها خارج الجسم 

هناك أكثر من 100 نوع مختلف من أمراض الكبد ولكل منهم مظاهر مختليفة. بعض هذه الأمراض هي التهاب الكبد، وأمراض الكبد الكحولية، وتليف الكبد، ومرض الكبد الدهني. ال. وهنا لائحة من العلامات المبكرة الأكثر شيوعا.لمن يهمل في العناية بكبده ويظهر ذلك في وجود 12 علامة تدل على عدم صحته.

12 علامة تدل على تليف الكبد 

1- إنزعاج معدة
القيء والغثيان هي أعراض شائعة، لكنها يمكن أن تحاكي غيرها من الأمراض مثل التسمم الغذائي، والصداع النصفي، دوار الحركة، والدوار، والتقيؤ، والاكتئاب وعلاوة على ذلك، امراض الكلى أيضا. الناس الذين لديهم تليف في الكبد من المرجح أن تعاني من الغثيان المستمر، لان قدرة كبدهم على التخلص من السموم قد خفضت. ويمكن أيضا أن يكون بسبب التغيرات المستمرة في عملية الهضم والتمثيل الغذائي في الغثيان. في حال كان لديك هذه الأعراض، يجب استشارة الطبيب.

2- الضعف العام والتعب
الشعور بالضعف والتعب هي واحدة من علامات واضحة ومبكرة لتليف الكبد. يحدث هذا بسبب السموم في الدم التي لا يمكن التخلص منها عن طريق الكبد. في حالة الأعراض ما زالت قائمة، قم بزيارة الطبيب على الفور.

3- فقدان الشهية
فقدان الشهية يحدث نتيجة لان الصفراء ليست كافية، وهي التي تساعد على هضم الدهون. إذا لم يتم هضم الطعام بشكل صحيح، فإنه يؤدي إلى فقدان الشهية وخسارة كبيرة من وزنه.

4- مشاكل الهضم
كبدنا هو أمر حيوي لهذه العملية لأنها تنتج الصفراء. في حالة تليف الكبد، ويمكن أن تكون هناك زيادة في الإسهال وعسر الهضم.

5-  التغيرات في لون البول
التغييرات في لون البول قد تشير وجود مشكلة في كبدك . فارتفاع مستويات البيليروبين في الدم تسبب تحول لون البول الىالبرتقالي،أو البني. وزيادة  مستويات البيليروبين يعني ان الكبد غير قادر على القضاء عليه، ويتم القضاء عليها عن طريق الكلى.

6- التغيرات في لون البراز
نظرا لعدم وجود الصفراء، فالون البراز يمكن ان يتغير. بدلا من اللون البني الطبيعي، فإنه يمكن أن يكون من الطين الملون، الأصفر الشاحب أو الرمادي. إذا لم يكن هذا مستمر، فإنه ليست هناك خطورة . ومع ذلك، إذا كان يحدث باستمرار، يجب استشارة طبيب.

علامات تدل على تليف الكبد

7- اليرقان
اليرقان هو ان يصبح  لون العينين، والأصابع، واللسان، ويصبح الجلد أصفر. ويتكون بسبب زيادة  مستويات البيليروبين في مجرى الدم. ويمكن أيضا أن يكون مؤشرا لمشكلات مع المرارة أو البنكرياس، لذلك استشارة الطبيب

8-التغييرات في البطن
التشنج أو ألم في الجزء الأسفل من البطن، أو الشعور بالانتفاخ بشكل خاص يكون مؤشرا لتليف الكبد. وواحد من الأعراض المبكرة هو الاستسقاء، وهو تراكم السوائل في تجويف البطن. وعلاوة على ذلك، ارتفاع ضغط الدم وقد تحدثنا عنه في موضوع منفصل يمكنك الاطلاع عليه من هناااااااااااااا

9- احتباس السوائل
احتباس السوائل هي واحدة من علامات الإنذار المبكر، وخاصة في القدمين والكاحلين. يمكن أن يكون سبب احتباس السوائل  المرض اللمفاوي، ضعف القلب، وعدم التوازن الهرموني، ومشاكل في الكلى أيضا.

10- زيادة الحكة الجلدية
في حالة تليف الكبد، الجلد يكون أكثر حساسية ،  ويمكن أيضا أن يكون هناك كدمات وزيادة وضوح الأوردة. الحفاظ على البشرة رطبة امر مهم ، ولكن المشكلة لن تزول حتى يتم حل مشكلة  الكبد.

11 – ألم في البطن
هذا الألم أمر طبيعي . خصوصا في أمراض الكبد الدهنية!

12- الإمساك، والإسهال والنزيف المعوي
الكبد هو المسؤول عن صنع عوامل التخثر ، هناك نزيف من الأمعاء ذات الصلة مع الإمساك والإسهال.

هذه ليست قائمة كاملة من العلامات المبكرة من لتليف الكبد. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي  أيضا إلى اختلال التوازن الهرموني لدى الرجال ونتيجة لذلك يعمل على نمو  الثديين وقد يعانون من فقدان الرغبة الجنسية.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *